مشروع دعم وتفعيل إنشاء ( الحضانات ) في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل
أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل



من نحن


الشُركاء الرئيسيون في المشروع:


المجلس الوطني لشؤون الأسرة:
تم إنشاءالمجلس الوطني لشؤون الأسرة بموجب قانون رقم 27 لسنة 2001 ويترأس مجلس الامناء جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة. ويعمل كمظلة داعمة لتنسيق وتيسير عمل الشركاء من المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص العاملة في مجال الأسرة للعمل معا لتحقيق مستقبل أفضل للأسرة الأردنية وأفرادها. ومن المسؤوليات التي يلقيها القانون على عاتق المجلس الوطني لشؤون الأسرة متابعة تنفيذ استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة.


وزارة العمل:
تم إنشاء وزارة العمل كوزارة مستقلة في عام 1976م بموجب نظام تنظيمها رقم (40) لسنة 1976م، وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدا لله الثاني الهادفة الى الاهتمام بقضايا المرأة الأردنية العاملة والباحثة عن عمل، وتمشيا مع السياسة العامة للدولة والقائمة على ضرورة بلورة اجراءات واضحة ومحددة في سبيل النهوض بالمرأة على المستويات الوطنية، قامت وزارة العمل بتأسيس مديرية مستقلة في الوزارة تحت مسمى مديرية عمل المرأة وذلك في بداية شهر أيار من عام 2006، حيثُ تُساهم وزارة العمل من خلال هذه المديرية في تمكين المرأة اقتصاديا وتشجيعها على المشاركة في النشاط الاقتصادي وتوفير بيئة عمل ملائمة من خلال وضع وتعديل التشريعات المعنية بالمرأة بالإضافة إلى توفير الحماية الاجتماعية والقانونية لها .


صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني:
تأسس الصندوق بموجب المادة رقم (7) من قانون مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني رقم (46) لسنة 2008 (صندوق دعم التعليم والتدريب المهني والتقني سابقا والذي تأسس بموجب المادة رقم (6) من قانون مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني رقم (58) لسنة 2001)، وذلك لدعم (تمويل) وتعزيز التدريب و التشغيل في القطاع المهني والتقني في الأردن والذي يعاني من قلة الإمكانيات المادية والتي تحد من تنميته وتقدمه.


اللجنة الإشرافية:
هي لجنة تشكلت عام 2011 بقرار من مجلس الوزراء ويرأسها معالي وزير العمل وتتولى مهمة الإشراف والتوجيه والمُتابعة لتنفيذ البرامج والمشاريع المُنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ووضع السياسات والأسس اللازمة للعمل والإنفاق عليها من موازنة صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني والاستعانة بفريق من الخبراء والمختصين لإدارة هذه البرامج وتنفيذها.


المجلس الوطني لشؤون الاسرة
جميع الحقوق محفوظة © 2014